فصل: إعراب الآية رقم (92):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (90):

{أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90)}.
الإعراب:
(أولئك الذين هدى الله) مثل أولئك الذين آتينا، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (بهدى) جار ومجرور متعلق ب (اقتد)، و(هم) ضمير مضاف إليه (اقتد) فعل أمر مبني على حذف حر العلة والهاء هاء السكت لا محلّ لها، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (قل) فعل أمر والفاعل أنت (لا) نافية (أسأل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا و(كم) ضمير مفعول به (على) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف حال من (أجرا)- نعت تقدم على المنعوت- (أجرا) مفعول به منصوب (إن) حرف نفي (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (إلا) أداة حصر (ذكرى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (للعالمين) جار ومجرور متعلق بنعت لذكرى، وعلامة الجر الياء.
جملة (أولئك الذين....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هدى الله) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (اقتده) جواب شرط مقدّر أي: إن صرت إلى مثل حالهم فاقتد بهواهم.
وجملة (قل....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أسألكم....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (هو ذكرى) لا محلّ لها تعليلية.
الصرف:
(اقتده)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افتعه.

.إعراب الآية رقم (91):

{وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ما) نافية (قدروا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (حق) مفعول مطلق نائب عن المصدر، أضيف إلى المصدر، منصوب (قدر) مضاف إليه والهاء ضمير مضاف إليه (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق ب (قدروا)، (قالوا) مثل قدروا (ما) مثل الأول (أنزل) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على بشر) جار ومجرور متعلق ب (أنزل)، (من) حرف جر زائد (شيء) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أنزل) مثل الأول والفاعل هو (الكتاب) مفعول به منصوب (الذي) اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت للكتاب (جاء) مثل أنزل الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (جاء)، (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (نورا) حال منصوبة من الضمير المجرور في (به)، (هدى) معطوف على (نورا) بالواو منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (للناس) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لهدى، (تجعلون) مضارع مرفوع... والواو فاعل الهاء ضمير مفعول به (قراطيس) مفعول به ثان منصوب، (تبدون) مثل تجعلون و(هاء) ضمير مفعول به الواو عاطفة (تخفون) مثل تجعلون (كثيرا) مفعول به منصوب الواو حالية (علمتم) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون...
و(تم) ضمير نائب فاعل (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به، (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تعلموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد لضمير الفاعل في (تعلموا)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (آباء) معطوف على ضمير الفاعل في (تعلموا) مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (قل) مثل الأول (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره أنزل الكتاب. (ثم) حرف عطف (ذر) مثل قل و(هم) ضمير مفعول به (في خوض) جار ومجرور متعلق ب (ذرهم)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يلعبون) مثل تجعلون.
جملة (ما قدروا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (قالوا....) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (ما أنزل الله....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (قل....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (من أنزل....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أنزل الكتاب) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (جاء به موسى....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (تجعلونه.....) في محلّ نصب حال من الضمير في (به) فالعامل جاء أو حال من الكتاب فالعامل أنزل.
وجملة (تبدونها) في محلّ نصب نعت لقراطيس.
وجملة (تخفون....) في محلّ نصب معطوفة على جملة تبدونها، والرابط محذوف أي تخفون كثيرا منها.
وجملة (علّمتم....) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة (لم تعلموا....) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (قل (الثانية) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (الله (أنزله) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ذرهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة قل...
وجملة (يلعبون) في محلّ نصب حال من المفعول في (ذرهم).
الصرف:
(قدره)، مصدر سماعي لفعل قدر يقدر باب نصر وباب ضرب، وزنه فعل بفتح الفاء، وثمة مصدر آخر للفعل هو قدر بفتحتين.
(خوضهم)، مصدر سماعي لفعل خاض يخوض باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآية رقم (92):

{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ (كتاب) خبر مرفوع (أنزلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل والهاء ضمير مفعول به (مبارك) نعت لكتاب مرفوع (مصدق) نعت آخر لكتاب مرفوع (الذي) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف الصلة (يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء والهاء ضمير مضاف إليه. الواو عاطفة اللام لام التعليل (تنذر) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أم) مفعول به منصوب (القرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف.
والمصدر المؤول (أن تنذر) في محلّ جر باللام متعلق ب (أنزلنا)، وهذا المصدر المجرور معطوف على مصدر مقدّر أي أنزلناه للإيمان به ولتنذر...
الواو عاطفة (من) اسم موصول مبني معطوف على أمّ في محلّ نصب (حول) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة (من). الواو عاطفة (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (بالآخرة) جار ومجرور متعلق ب (يؤمنون) الأول (يؤمنون) مثل الأول الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (يؤمنون) الثاني، الواو حالية (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (على صلاة) جار ومجرور متعلق ب (يحافظون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يحافظون) مثل يؤمنون.
جملة (هذا كتاب....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أنزلناه) في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة (تنذر....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة (الذين يؤمنون....) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة (يؤمنون (الأولى) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يؤمنون (الثانية) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة (هم يحافظون) في محلّ نصب حال.
وجملة (يحافظون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(أمّ)، اسم جامد بمعنى الوالدة أو الأصل، وهنا اسم لمكة المكرمة، وزنه فعل بضم فسكون.
البلاغة:
1- جاء بالصفة الأولى فعلية، وهي جملة أنزلناه، لأن الإنزال يتجدد وقتا بعد وقت، ووقعت الصفة الثانية اسما، وكذلك الثالثة، للدّلالة على الثبوت والاستمرار وديمومة البركة.

.إعراب الآية رقم (93):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أظلم) خبر مرفوع (من) حرف جر (من) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق ب (أظلم)، (افترى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على الله) جار ومجرور متعلق ب (افترى)، (كذبا) مفعول به منصوب، (أو) حرف عطف (قال) فعل ماض والفاعل هو (أوحي) فعل ماض مبني للمجهول (إلى) حرف جر والياء ضمير في محلّ جر، والجار والمجرور في محلّ رفع نائب فاعل، الواو حالية (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يوح) مضارع مجزوم مبني للمجهول، وعلامة الجزم حذف حرف العلة (إليه) مثل إليّ متعلق ب (يوح)، (شيء) نائب فاعل مرفوع الواو عاطفة (من) مثل الأول ومعطوف عليه في محلّ جر (قال) مثل الأول السين حرف استقبال (أنزل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (مثل) مفعول به منصوب، (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه، (أنزل) مثل قال: (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة- أو استئنافية- (لو) حرف شرط غير جازم (ترى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والمفعول محذوف تقديره الكفار أو الظالمين (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق ب (ترى)، (الظالمون) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو (في غمرات) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (الموت) مضاف إليه مجرور الواو حالية (الملائكة) مبتدأ مرفوع (باسطو) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو وحذفت النون للإضافة (أيدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء و(هم) ضمير مضاف إليه (أخرجوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (أنفس) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلق ب (تجزون)، (تجزون) مضارع مرفوع.... والواو نائب فاعل (عذاب) مفعول به منصوب (الهون) مضاف إليه مجرور الباء حرف جر سببية (ما) مثل الأول متعلق ب (تجزون)، (كنتم) فعل ماض ناقص مبني على السكون.... و(تم) ضمير اسم كان (تقولون) مضارع مرفوع.... والواو فاعل (على الله) مثل الأول متعلق ب (تقولون) بتضمينه معنى تكذبون (غير) مفعول به منصوب (الحق) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (كنتم.... تستكبرون) مثل كنتم.... تقولون والجار والمجرور متعلق ب (تستكبرون) بتضمينه معنى تبتعدون.
جملة (من أظلم....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (افترى....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (قال....) لا محلّ لها معطوفة على صلة الموصول.
وجملة (أوحي إلي....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (لم يوح... شيء) في محلّ نصب حال.
وجملة (قال) الثاني لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثانية.
وجملة (سأنزل....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (أنزل الله) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لو ترى....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة- أو استئنافية- وجواب (لو) محذوف تقديره لرأيت أمرا عظيما.
وجملة (الظالمون في غمرات) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (الملائكة باسطو) في محلّ نصب حال.
وجملة (أخرجوا....) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي يقولون أخرجوا، وجملة القول في محلّ نصب حال من الضمير في (باسطو).
وجملة (تجزون....) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (كنتم تقولون....) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (تقولون....) في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة (كنتم (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة....
أو استئنافية.
وجملة (تستكبرون) في محلّ نصب خبر كنتم الثاني.
الصرف:
(يوح)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع بضم الياء وفتح العين.
(غمرات)، جمع غمرة، الاسم من غمر يغمر باب نصر بمعنى بالغ وغطى، وهو الشدة، وزنه فعلة بفتح فسكون، وله جمع آخر هو غمار بكسر الغين وغمر بضم الغين وفتح الميم.
(الهون)، مصدر سماعي لفعل هان يهون باب نصر وزنه فعل بضم فسكون، وثمة مصدر آخر للفعل هو هوان بفتح الهاء، وله مصدر ميمي مهانة.
البلاغة:
1- الاستعارة التصريحية التمثيلية: في قوله تعالى: (فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ) فأصل الغمرة ما يغمر من الماء فاستعيرت للشدة الغالبة.